Oº°‘¨ مــنــتــديــات مهند عـول - منتدى لمن لا منتدى له¨‘°ºO

اهلا و سهلا بك يا زائر في منتدى مهند عول

لا تأسفنّ على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الأسـود كلابُ لا تحسبنّ برقصـها تعلـو على أسيادها فالاسدُ أسدٌ والكلابُ كلابُ ,,,,,, لا يضر الأسود نباح الكلاب - فالكلاب تنبح و القافلة تسير ,,,,, قال تعالى: { وأعِدُّوا لَهُم مَّا استَطَعتُم مِن قُوَّةٍ ومِن رِّباطِ الخيلِ }
منتدى مهند عــــــــول يرحب بكم و يتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات
للتبادل الاعلاني او الاقتراحات او الشكوى يرجي مراسلة المدير عن طريق خدمة اتصل بنا في اسفل المنتدى

©️ جميع الحقوق محفوظة لمنتدى مهند عول


    النخيل

    شاطر
    avatar
    Admin
    آلـمــدـيــر آلـعـآـم
    آلـمــدـيــر آلـعـآـم

    الدولة : ps
    ذكر
    عدد المساهمات : 101
    نقاط : 32391
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 18/02/2009

    النخيل

    مُساهمة من طرف Admin في السبت مارس 14, 2009 11:18 am

    نخلة

    نخيل البلح أو التمر اسمه العلمي (فينيكس داكتيليفيرا Phoenix dactylifera) من الفصيلة النخلية موطنه العراق و شبه الجزيرة العربية والبحرين وشمال أفريقيا. النخلة شجرة معمرة, لها ساق (جذع) غليظة ترتفع نحو 30 متر تتوجه أوراق ريشية كبيرة (السعف) بهية المنظر, النخل نبات ثنائي الجنس فهناك نخل ذكري وآخر أنثوي كلاهما يخرج عراجين ويتوجب نقل بعض العراجين الذكرية لرش طلعها على العراجين الأنثوية لتلقح عقب انشقاق الاغريض الحاوي على العراجين الأنثوية وبروزها منه لتثمر عن بلح أخضر يتحول إلى اللون الأصفر أو الأحمر معلق بالشراميخ.


    طول النخلة إلى جانب طول الطفلةيؤكل ثمر النخلة على شكل البسر أو الرطب ويؤكل لبعض الأصناف الأخرى على شكل تمر أو بعد أن يجف, يتراوح طول البلحة من 2,5 – 7,5 سم وهي أسطوانية الشكل, يبلغ إنتاج النخلة الواحدة حوالي 100 كغ ويصل إلى 400 كغ في بعض الأنواع, يكون البلح بالعموم طريا أو نصف جاف أو جافا ويابسا.

    البلح ذو قيمة غذائية عالية ويمكن اعتباره غذاء كاملا حيث يحتوي على السكريات والبروتين وأملاح مثل أملاح البوتاسيوم وفيتامينات, وهو غذاء يمكن تخزينه بسهولة, وينتج النخيل ثماره في منتصف الصيف وبعض أنواع النخيل قد يقدم (يسبق) في نضج ثماره أو قد يؤخر وذلك مرتبط بصنف النخلة ومكان تواجدها.

    يشتهر النخيل في العراق وتونس والجزائر ودول الخليج العربي, حيث زرع النخيل على ضفاف نهري دجلة و الفرات ومدينة البصرة وواحتي القطيف والأحساءمنذ قديم الزمان, إلا أن الصورة الآن مختلفة ومؤلمة بسبب إهمال هذه الشجرة الكريمة خلال السنوات العشرين الماضية من القرن العشرين.

    النخلة هي صديقة البيئة لأن جميع مخلفاتها يستفيد منها الانسان فللنخلة فوائد كثيرة خلاف ثمرها حيث يصنع من أليافها الحبال ومواد الحشو للأثاث, ومن أوراقها الزنابيل والقفف والقبعات الشعبية, ومن جريدها تصنع السلال وأوعية نقل الفواكه والخضراوات وصناعة الأثاث الخفيف مثل الكراسي و الأسرة, ومن نوى التمر تستخرج زيوت وتستخدم البواقي كعلف للحيوانات, وجذع النخلة المقطوعة يستخدم لتسقيف المنازل الريفية وكدعامات.

    يتكاثر النخيل عن طريق الفسائل التي تنمو عند أسفل الساق (جذع النخلة) وهي طريقة مضمونة للتكاثر وتكون معروفة الأصل والصنف للنخلة المستزرعة, كذلك يمكن إكثارها عن طريق النوى ولكنها طريقة غير مضمونة النتائج حيث أن نسبة النجاح لا تتجاوز 20% ناهيك على نوع وصنف النخلة الناتجة.

    النخل يتحمل العطش وملوحة الأرض ويزرع على شكل خطوط مستقيمة يستفاد منها في توفير الظل لفسحة الأرض تحتها لزراعة الحمضيات والخضراوات مثل البقدونس وغيره من الخضراوات.

    النخلة شجرة توجد منها في الوطن العربي أنواع عدة وهي بنت عم الانسان كما قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم, ويقول عالم البساتين المصري بجامعة أسيوط الدكتور محمد حسين {إن شجرة النخيل قد ذكرت في 23 موضعا في القرآن الكريم}.

    الوطن العربي يملك 90% من نخيل العالم ويمتلك العراق النسبة الأكبر حيث يوجد بالعراق 40 مليون نخلة
    avatar
    Admin
    آلـمــدـيــر آلـعـآـم
    آلـمــدـيــر آلـعـآـم

    الدولة : ps
    ذكر
    عدد المساهمات : 101
    نقاط : 32391
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 18/02/2009

    شكر خاص

    مُساهمة من طرف Admin في السبت مارس 14, 2009 11:19 am

    شكرا على هاد الموضوع...؟
    avatar
    ramoamine
    ـعــضــؤ ـفــعـآل
    ـعــضــؤ ـفــعـآل

    الدولة : algerie
    ذكر
    عدد المساهمات : 20
    نقاط : 24312
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 30/01/2011

    رد: النخيل

    مُساهمة من طرف ramoamine في الأحد يناير 30, 2011 9:25 am

    شكرا على الموضوع

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 3:45 pm